الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

انتخابات نقابة الممثلين في لبنان.. لائحة "نقابة عصرية" تخسر المنافسة

انتخابات نقابة الممثلين في لبنان.. لائحة "نقابة عصرية" تخسر المنافسة

Changed

فازت لائحة "العمل النقابي" بكامل أعضائها في انتخابات نقابة الممثلينفي لبنان (مواقع التواصل الاجتماعي)
فازت لائحة "العمل النقابي" بكامل أعضائها في انتخابات نقابة الممثلين في لبنان (مواقع التواصل الاجتماعي)
خسرت لائحة "نقابة عصرية" التي تحظى بدعم شعبي من حراك "17 تشرين" في انتخابات نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان.

فازت لائحة "العمل النقابي" بكامل أعضائها في انتخابات نقابة "ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون" في لبنان، التي جرت الأحد. وأفرزت هذه الانتخابات مجلسًا جديدًا يتولى إدارة شوؤن العاملين في مجال التمثيل بمختلف وسائله.

وبفوز لائحة "العمل النقابة"، تخسر لائحة "نقابة عصرية" التي تحظى بدعم شعبي من حراك "17 تشرين" الذي اجتاح البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019 وتسبب بتظاهرات شعبية واسعة طالبت بإسقاط رموز السلطة اللبنانية كلها.

"العمل النقابي"

وأعلنت النقابة على حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي النتيجة كالتالي: "فازت لائحة "العمل النقابي" بكامل أعضائها المكونة من: نعمة بدوي 233 صوتا، سعد حمدان 229 صوتا، أسامه شعبان 225 صوتا، هيام أبو شديد 224 صوتا، جيسكار لحود 221 صوتا، غسان صليبا 217 صوتا، جمال حمدان 216 صوتا، كميل متى 214 صوتا، أن ماري سلامه 213 صوتا، محمود ماجد 213 صوتا، كلوفيس عطالله 211 صوتا وطوني عاد 208 أصوات".

ويتقدم لائحة "العمل النقابي"، النقيب الحالي نعمة بدوي على رأس لائحة ضمت عددًا من الممثلين المخضرمين أمثال هيام أبو شديد، وسعد حمدان، والممثل المطرب غسان صلبيا، وكميل متى، وجيسكار لحود وغيرهم. 

"نقابة عصرية"

وضمت لائحة "نقابة عصرية" نخبة من الممثلين الشبان الذين ساهموا في الحراك الشعبي، وهاجموا السلطات اللبنانية في أكثر من مناسبة، وعلى رأسهم الممثل عبدو شاهين الذي اشتهر بدور "شاهين" في مسلسل الهيبة، وكان واحدًا من خطباء الساحات التي غصت بالمتظاهرين ضد السلطة اللبنانية بشكل دائم.

وقال شاهين، في حديث إلى "العربي" قبل إجراء الانتخابات: إن دخولهم معترك تلك الانتخابات يهدف لاستكمال ما بدأوه خلال الحراك. 

كما ضمت اللائحة الممثل طلال الجردي والممثل بديع أبو شقرا أصحاب المواقف الحادة من النظام اللبناني، والممثلة أنجو ريحان التي شاركته النشاطات في الحراك.

وقال الجردي، في حديث إلى "العربي": إن الاستقلالية التامة للنقابة هي الهدف الأول لمشروعنا. وأوضح أن تعديل نظام العقود مع الشركات الإنتاجية سيكون من صميم عملهم، "كون العقود تفرض على الممثل غرامة مالية في حال تخلفه عن العمل أو تراجعه عنه، فيما لا تفرض على شركات الإنتاج أي عقوبة مماثلة".

وهنأت الممثلة أنجو ريحات اللائحة الفائزة وكتبت عبر صفحتها على تويتر: "إن المسألة ليست معارضة وسلطة بل اختلاف بالنهج وبالمواجهة لانتزاع الحقوق". 

ويولي النقيب الحالي جهدًا لحث الحكومة اللبنانية على توقيع قانون لتنظيم المهن الفنية، بعد مماطلة حكومية مستمرة منذ 5 سنوات، فيما يصوب دعاة التغيير باتجاه الرقابة، وتحديث القوانين بما يناسب الوضع المعيشي الحالي في لبنان في ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة تعصف بالبلاد. 

المصادر:
العربي - صحافة لبنانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close